ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

كل ما تود معرفته عن متصفح الانترنت من معلومات و افكار


كل ما تود معرفته عن متصفح الانترنت من معلومات و افكار

كل ما تود معرفته عن متصفح الانترنت من معلومات و افكار:


الكثير منا على الانترنت يبحث عن افضل متصفح انترنت 2019 ,افضل 10متصفحات انترنت ,افضل متصفح انترنت سريع ,لكننا نجهل ماهو متصفح النترنت بحد ذاته و كيفية عمله هل هو امن و غيرها الكثير من الاسئلة سوف نجيب عنها اليوم في هذه التدوينة .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,عزيزي القارئ اختي القارئة مرحبا بكما في مدونتنا '' الجزائري للتقنية ''  اليوم سوف نتعرف على مفهوم جديد في علم الحاسوب و التقنية ,والذي لو علمته و فهمت طريقة عمله و علمت كيف تستخدمه فسوف تحصل على تجربة انترنت فريدة من نوعها ,اليوم سوف نتعرف على متصفح الانترنت ,تاريخ متصفح الانترنت,كيفية عمل متصفح الانترنت ,افضل متصفحات الانترنت لسنة 2019 و كيف تختار متصفح الانترنت الذي يناسبك .

ما هو متصفح الانترنت ؟

برنامج متصفح الانترنت هو برنامج حاسوبي يستخدم لتصفح الانترنت و الوصول على المواقع المختلفة و الحصول على المعلومات من الانترنت بكل سهوله و بساطة .و يعرض متصفح الانترنت المعروضة بلغة ال  HTML و يقوم بتنسيق المعلومات التي يجلبها من هذه الصفحات و ينظمها و يظهرها بهذا الشكل الجميل الذي نراه كل يوم عند بحثنا عن موضوع معين في محرك البحث.

تاريخ متصفح الانترنت :

لقد تم انشاء الانترنت او الشبكة العالمية على يد البريطاني "تيم بيرنرز" سنة 1991 و هذا ما صاحبه اول اختراع و استخدام لمتصفح الانترنت يتيح تحرير صفحات الانترنت و الويب .و في سنة 1993 تم اطلاق متصفح موسيك و ذلك لتوسيع نطاق الويب حيث اصبح بامكان مستعمل موسيك عرض الصور و النصوص في نفس الصفحة .اما في سنة 1994 تم اطلاق متصفح اخر بميزات جديدة سمي نيتسكيب نافيقاتور Netscape Navigator , و في نفس السنة تم اطلاق متصفح اخر إنترنيتوركس بوكلينك تكنولوجيزBookLink Technologies’s InternetWorks,  وكان هذا المتصفح يسمح بانشاء صفحات تبويب جديدة و بحلول عام 1995 تم اصدار متصفح مايكروسوفت الاول انترنت اكسبلورر Interet Explorer .
بعد اختراع متصفح انترنت اكسبلرر من قبل مايكروسوفت و توفره على العديد من الميزات التي جعلته يفرض هيمنته في هذا المجال قامت شركة  Apple باصدار متصفحها الشهير Safari سنة 2003 فوفرت منه نسخة الحاسوب الشخصي و الايفون و وفرت منه نسخة الايباد سنة 2010 بالاضافة الى ان متصفح Safari كان يوفر ميزة لم تتواجد في منافسه انترنت اكسبلورر الا و هي ميزة المتصفح المخفي او وضع الخصوصية .
 اما بالنسبة لمتصفح موزيلا فايرفوكس فقد شارك في المنافسة العالمية بعد اصداره سنة 2004 و قدم منافسة حقيقية ضد المهيمن من شركة مايكروسوفت انترنت اكسبلورر خاصة انه كان يمتلك ميزة الامان عند استعمال الانترنت و ميزة السرعة عند تصفح و زيارة مواقع الانترنت . كما قامت شركة Google باصدار متصفحها القوي Google chrome من حيث المميزات 2008 و توفر على علامات تبويب معزولة ففي حالة اغلاق نافذة فالثانية لن تنغلق اما سنة 2013 اصبح كروم المتصفح المهيمن في الساحة الدولية ويليه كل من سفاري و فايرفوكس .فنتيجة لتخلف متصفح انترنت اكسبلرر تم استبدال المتصفح بمتصفح مايكروسوفت ايدج Microsoft Edge .


كيف يعمل متصفح الانترنت ؟

المتصفح عبارة عن برنامج حاسوبي متكامل من كل جوانبه و هذا ما يعطيك امكانية قراءة النصوص و عرض الصور و الفيديوهات في صفحات الويب و هو يتكون من عدة برامج ثانوية تسمح له بالقيام باعماله و وظائفه .

مكونات المتصفح :


كل ما تود معرفته عن متصفح الانترنت من معلومات و افكار

يتكون متصفح الانترنت من 7 برامج مصغرة و هي :

واجهة المستخدم :

و هي الواجهة التي تظهر عند الدخول الى المتصفح و التي يمكن من خلالها البحث عن ما نريد في شريط البحث بالاضافة الى شريط العناوين ,الازرار الخلفية ,الزر الرئيسي ,تحديث الصفحة او ايقاف تحديثها ,خيار الاشارة المرجعية ,و غيره الكثير .و تقع الواجهة اسفل النافذة التي يتم فيها عرض صفحة الويب المطلوبة .

محرك المتصفح :

هو الجزء الواقع بين واجهة المستخدم و محرك الاداء و التقييم ,و هو المسؤول عن معالجة البيانات الواردة من محرك الاداء و له اثر كبير في كريقة عمل متصفح الانترنت و في جودة تجربة المستخدم.

محرك الاداء و التقديم :

او المسمى ايضا محرك العرض و التقديم ,هو المسؤول عن اظهار صفحة الويب المطلوبة على الشاشة ,مشغل التقديم هو المسؤول عن تفسير المستندات بلغة HTML و XML و الصور المنسقة عن طريق CSS و يقوم بعرض التخطيط و المظهر الذي يظهر في واجهة المستخدم .

مكون الشبكات :

يتمثل دوره في الحصول على عناوين الويب url و استرجاعها مستعملا العديد من بروتوكولات HTTP و FTP .بالاضافة لعمله كذاكرة تخزين عشوائي للمستندات.

مفسر javascript :

هو المسؤول عن قرائة و تفسير المستندات المشفرة بلغة  javascript.

واجهة المستخدم الخلفية :

هي الواجهة التي تعمل على رسم مربعات الحوار و الوصف و النوافذ .

مخزن البيانات :

يعتبر هذا المكون بمثابة طبقة الثبات أو حجر الأساس في كيف يعمل المتصفح بأداءٍ أمثل.و تدعم معظم المتصفحات مخزن بيانات مثل WebSQL,IndexedDB و اخيرا LocalStorage. وهي عبارة عن قاعدة بيانات ينشئها المتصفح على محرك الاقراص المحلي .

ملاحظة :

كل هذا الشرح قد يكون كبيرا و معقدا في نظرك عزيزي القارئ لكن هذا بسيط مقارنة ما يحدق على ارض الواقع في اجهزة الحاسوب. ففي كل الحالات و حسب ما الاحظ للحصول على تجربة استخدام جيدة يجب ان تتوفر على جهاز ذو مواصفات جيدة ايضا.

افضل متصفحات الانترنت لسنة 2019 :

كل ما تود معرفته عن متصفح الانترنت من معلومات و افكار

يتم تصنيف المتصفات حسب عدة مقاييس كالامان ,السرعة ,الاستجابة ,بالاضافة الى المظهر و سهولة الاستخدام و فيما يلي افضل 5 متصفحات شهيرة مصنفة حسب راي شخصي و حسب شهرتها في ذاك التصنيف :

الامان :

تتمثل مقاييس الامان في المتصفح و ذلك من خلال ما يوفره لك من حماية لحساباتك الشخصية و كلمات السر و حساباتك البنكية و افضل متصفح في نظري يتمثل في متصفحين اثين هما متصفح Google Chrome و Microsoft Edge .

السرعة :

تتمثل مقاييس الامان في سرعة تصفح الانترنت و التحميل السريع للملفات و يتمثل في Google Chrome وMozilla Firefox.

المظهر و التصميم :

تتمثل مقاييس المظهر و التصميم في سهولة الاستخدام و التصميم الذي يوحي بالراحة و السلام و افضل المتصفحات هي متصفح Google Chrome و Microsoft Edge و اخيرا Opera .

كيف تختار متصفحك الافضل الذي يناسبك ؟

من خلال التجربة الشخصية و تصنيف المتصفحات السابقة اجد ان استخدام Google Chrome كمتصفح افتراضي هو افضل خيار لكن يمكنك استعمال المتصفحات الاخرى في الحالات المناسبة لها .
مثال: اذا لم تمتلك Google Chrome واردت تسجيل دخول الى فيسبوك مثلا استعمل Microsoft Edge فهو يضمن لك الامان و الخصوصية و حماية معلوماتك الشخصية.

اخيرا عزيزي القارئ و اختي القارئة بعد قرائتكم للمقالة انا اشكركم و اتمنى ان تقدموا دعما لمدونتنا فضلا و ليس امرا و هذا لنستمر في العطاء 
اذا واجهتكم اي صعوبات او مشاكل او اردتم بعض الروحات الجديدة اكتبوها في التعليقات و شكرا.
في امان الله 😉👍✌.

المراجع :


ليست هناك تعليقات